مقـالات

بحـوث ودراسات

عـلماء كـتب ومخطوطات 

عقـيدة و فـقـه

تاريخ وحـضارة

الصفحة الرئيسة

فصول كتاب آلهة من الحلوى -4

 

للشـيخ علي يحي معـمـر

الطفل في الطريق


إن المدة الزمنية التي يقضيها الطفل في الطريق منذ اتحاد جزئيه الأولين إلى أن تصافح الشعاعة الأولى من النور عينيه المفتحتين وتلمس النسمة الأولى من هواء الأرض أنفه وشفتيه هي تسعة شهور قد تنقص قليلاً وقد تزيد قليلاً .

لقد كان الإهتمام بالطفل في المرحلة السابقة ، اهتماماً بالمجهول ، واحتفاء بمتوقع ، وتنظيماً للسير في مرحلة تتم وقد لا تكون أبداً ، أما في هذه المرحلة فإن الاهتمام واقع على شيء موجود بالفعل وإن كان غير منظور ، وهو متوقع الحضور في خلال فترة وجيزة لا تتجاوز بضعة شهور ، وتتعاون الأديان وفلسفة الإنسان في هذا الموضوع أيضاً فتستعد لاستقبال هذا الوافد ، وتوصي بتقديم جميع الضمانات لوصوله سالماً ، وتحرم تحريماً مطلقاً أن يلحق به أي أذى وهو في الطريق .

ولما كان الطفل في هذه المرحلة – مرحلة الطريق ، أو مدة الحمل – لا يزال يحجزه حاجب سميك عن الإتصال المباشر به ، فقد اتخذت الوسائل لخدمته والعناية به عن طريق جانبي هو طريق الأم ، فأحيطت الأم بعناية فائقة ، اهتمت الأديان بالطفل في شخص أمه فأعطتها حقوقاً ليست لها في الأحوال العادية ، وأعفتها من واجبات لا يمكن أن فلسفة الإنسان ، فقد كان لم يكن ذلك الطفل قابعاً في بطنها ، أما فلسفة الإنسان فقد كان اهتمامها منصباً في تسخير كل ما وصل إليه العلم لخدمة ذلك الطفل الذي لا تزال تحجبه جدران من لحم ودم فجهدت أن توفر له وسائل الراحة وأن تهيئ له الغذاء المناسب والإشراف الطبي الكامل عن طرق أمه أيضاً طيلة فترة الإنتظار ، وتبالغ أحياناً في ذلك حتى تتحكم في حركة الأم وعملها وغذائها ولباسها .

أما الأبوان فهما في هذه الفترة أشبه بطفلين لديهما لعبة ثمينة ملفوفة في طرد مغلق بإحكام ، فهما بقدر شغفهما باللعبة وتوقهما إلى رؤيتها يحذران انكسارها ويخشيان من خسارتها .

وهكذا نجد جميع العوامل تحيط الطفل في هذه الفترة – فترة الطريق – بالمحبة والخدمة والعناية ، تتفق في ذلك الأديان والفلسفة البشرية ورغبة الدولة والمجتمع والأسرة ، فهي فترة عطاء كامل بالنسبة لهذا المخلوق المنتظر الذي لا يعلم أحد غير الله ما هو الأثر الذي سوف يحدثه بعد قدومه .

 


فصول الكتاب

0 مقدمة 11 الاستعمار بين الرجل والمرأة
1 قوالب البشر 12 التفوق بين الرجل والمرأة
2 الطفل 13 الخداع بين الرجل والمرأة
3 الطفل في الغيب 14 الحاكم
4 الطفل في الطريق 15 مخروط الحكم
5 الطفل في الاسرة 16 أين الرجل
6 الطفل في المدرسة 17 مظاهر العبادة في الأقانيم الثلاثة
7 طفل الدولة 18 الانسياق الجماعي
8 المرأة 19 فصول لم تكتب
9 المعركة المفتعلة 20 كلمة الختام
10 الحرية المهدورة    
 
 

 

 

الصفحة الرئيسة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الاستقامة ولأصحاب المقالات - الأمانة العلمية تتطلب ذكر المصدر كاملا  عند نقل أي  معلومات من هذا الموقع